📝 اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية — السنة الخامسة ابتدائي (2024-2025)
نص قرائي + أسئلة الفهم واللغة + وضعية إدماجية. نسخة منسّقة للطباعة.
📑 فهرس المحتوى
🔹 النص
أصبحت الأجهزة الإلكترونية الحديثة جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأغلب اتصالاتنا ومعلوماتنا تمر عبرها، إن هذه الشاشات المسطحة وأجهزة استقبال البثّ الفضائي والهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية، ما هي سوى بداية، ويتوقّع المزيدُ منها في ظلّ التطوّر العلمي السريع الذي يشهده عالمُنا.
ولعلّ أهمّ سؤالٍ يجب أن يشغلنا أكثر أمام هذا الزحف الإلكترونيّ المحتوم هو: كيف نُهيّئ أبناءنا للتعامل مع هذه الأجهزة؟ ولقد طالب البعضُ بتشديد المراقبة العالية، بينما اكتفى آخرون بالامتناع عن اقتناء هذا النوع من الأجهزة. ولأنّنا نريد بناءَ جيلٍ إيجابيٍّ قادرٍ على اتّخاذ القرارات المناسبة ينبغي على الآباء والمربّين والأئمّة أن يساهموا جميعًا في التنشئة الصحيحة والتربية السليمة لأبنائهم ليكونوا قادرين على التمييز بأنفسهم بين المباح والممنوع والنافع والضّارّ في هذه الأجهزة.
❓ الأسئلة
أ) أسئلة الفهم (3 نقاط)
- هات عنوانًا مناسبًا للنص:
- اذكر أسماء الأجهزة الإلكترونية التي وردت في النص:
-
هات من النص مرادف الكلمتين الآتيتين ثم وظّفهما في جملة مفيدة من إنشائك:
المفيد =التوظيف:التقدّم =التوظيف:
ب) أسئلة اللغة (3 نقاط)
- أعْرِبْ ما تحته خط في النص.
- استخرج من النص ما يلي:
اسم إشارة | اسم ممدود | جمع تكسير | فعل معتل |
---|---|---|---|
- أسنِد الجملة الآتية إلى المفرد:
«ليكونوا قادرين على التمييز بأنفسِهم بين المباح والممنوع والنافع والضارّ في هذه الأجهزة.»
- علّل سبب رسم الهمزة في كلمة «سؤال»:
ج) الوضعية الإدماجية (4 نقاط)
يُعدّ الحاسوبُ أحدَ الأجهزة الإلكترونية المهمّة في عصرنا. تَحَدَّثْ في فقرةٍ من 08 إلى 10 أسطر عن فوائد هذا الجهاز ومجالات استخدامه مُبيّنًا أضراره خاصّةً إذا ما وُصِل بالإنترنت، مُوظِّفًا جملةً تعجّبية واسمَ إشارة ومُسطّرًا تحتهما.
👁️ معاينة وتحميل
© تمنياتنا بالتوفيق.