📝 اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية — السنة الرابعة ابتدائي (2024-2025)
نص قرائي + أسئلة الفهم واللغة + وضعية إدماجية. نسخة منسّقة للطباعة.
📑 فهرس المحتوى
🔹 النص
أصبحت الأجهزة الإلكترونية الحديثة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأغلب اتصالاتنا ومعلوماتنا تمر عبرها. إن الشاشات المسطحة وأجهزة استقبال البث الفضائي والهواتف المحمولة والحواسيب الشخصية ما هي سوى بداية، ويتوقع المزيد منها في ظل التطور العلمي الهائل الذي يشهده عالمنا.
ولعل أهم سؤال يشغلنا أمام هذا الزحف الإلكتروني العجيب هو: كيف نهيئ أبناءنا للتعامل مع هذه الأجهزة؟ فنجد أن البعض قد طالب بتشديد المراقبة على الأطفال، ويرى آخرون أن الحل الأمثل هو الامتناع عن اقتناء هذا النوع من الأجهزة.
ولأننا نريد بناء جيل صالح وقادر على اتخاذ القرارات المناسبة، ينبغي على الآباء والمربين والأئمة أن يساهموا جميعًا في التنشئة الصحيحة والسليمة لأبنائهم حتى يكونوا قادرين على التمييز بأنفسهم بين المباح والممنوع والنافع والضار في هذه الأجهزة.
❓ الأسئلة
أ) البناء الفكري (3 نقاط)
- هات عنوانًا مناسبًا للنص.
- اذكر أسماء الأجهزة الإلكترونية التي وردت في النص.
- استخرج من النص مرادف كلمة المذهل ثم وظفه في جملة مفيدة.
- استخرج من النص كلمتين متضادتين.
ب) البناء اللغوي (3 نقاط)
- أعرب ما تحته خط في النص. (يُحدّد من طرف الأستاذ)
- استخرج من النص: فعل به ألف لينة – جمع مذكر سالم – اسم موصول.
- اجعل العبارة (الأجهزة الإلكترونية) في المفرد مع ضبطها بالشكل.
- علل كتابة الهمزة في كلمة التنشئة.
ج) الوضعية الإدماجية (4 نقاط)
يشهد عصرنا الحالي تطورًا مذهلًا في مجال الاختراعات الإلكترونية. تحدث في فقرة من 8 أسطر عن أحد هذه الاختراعات الحديثة، مبيّنًا فوائده، موظفًا:
- فعلًا به ألف لينة
- جمع مؤنث سالم